Kamis, 28 Mei 2020

Jika Allah sendiri memakai kata yang berbeda antara "Tangan" dengan "Kekuasaan", mengapa semua kata harus ditakwil ke satu makna?

"Perbedaan Yad dengan Aidi"

Jika Allah sendiri memakai kata yang berbeda antara "Tangan" dengan "Kekuasaan", mengapa semua kata harus ditakwil ke satu makna?
من لطائف القرآن : بين الأيْد والأيْدي في القرآن

هاتان كلمات قرآنيتان ، ليستا مترادفتين ، فقد لا يعرف بعض قارئي القرآن الفرق بينهما .

** 1 **

الأَيْدُ : هذا اسم ، مشتق من الجذر الثلاثي : ((أَيْدٌ)) ، على وزن ((فَعْلٌ)) . فعله الماضي : ((أَيَدَ)) . تقول : أَيَدَ ، يَأْيَدُ ، أَيْداً .

و الأَيْدُ هو القوة . يقال : فلان صاحب أَيْد . أي " صاجب قوة .

وقد ورد هذا الاسم مرتين في القرآن :

 

أ-قال تعالى : { اصبر على ما يقولون ، واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب .} –ص:17- .

((ذا)) : صفة منصوبة بالألف ، لأن ((ذو)) من الاسماء الخمسة ، والموصوف هو ((داود)) عليه السلام . و ((الأيْدِ)) : مضاف اليه مجرور .

والمعنى : اذكرعبد الله ورسوله داود عليه السلام ، وهو ذو الأيد والقوة ، وقد ملك داود عليه السلام كل مظاهر القوة المادية والمعنوية والروحية ، حيث أنشأ مملكة إسلامية وكان نبياً رسولاً ملكاً ، وكان يصنع الدروع الحديدية للجنود .

ب-وقال تعالى : {والسماء بنيناها بأيد ، وإنا لموسعون .} –الذاريات : 47- .

أخبر الله أنه بنى السماء بأَيْدِه ، وأَيْدُه هو قوته ، فهو القوي الفعال لما يريد . فالأيْدُ هنا هو القوة . وقد يظن بعضهم خطأً أن الأيْدَ هنا هو اليد . ويقول : بنى الله السماء بيده ! وهذا خطأ .

 

** 2 **

الأيدي : جمع تكسير ، مفرده ((يَدٌ)) . واليد بالنسبة للانسان وغيره هي الجارحة المعروفة ، التي يستعملها الإنسان ، ويستعين بها في قضاء حاجته .

و ((يدٌ)) : اسم مشتق ، جذره الثلاثي ((يَدْيٌ)) ، على وزن ((فَعْلٌ)) فعله الماضي هو : ((يَدى)) تقول : يَدى ، يَدي ، يَدْياً . واليَدْيُ هو العطاء . وسميت يد الإنسان يداً لأنه يعطي بها . و((يَدٌ)) اسم حذفت منه الياء التي هي لام الكلمة ، فهو على وزن : ((فَعٌ)) وقد ذكر القرآن المفرد : ((يَدٌ)) . كما في قوله تعالى : {حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون .} –التوبة : 29- .

 

** وذكر المثنى : ((يدان)) . كما في قوله تعالى : {بل يداه مبسوطتان.} –المائدة : 64- .

وذكر الجمع ((أيدي)) . كما في قوله تعالى : ((واذكر عبدنا إبراهيم واسحاق ويعقوب ، أولي الأيدي والأبصار . )) –ص:45- .

وأضيفت ((يد)) إلى الله ، كما في قوله تعالى : {قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء .} –آل عمران : 73- .

ونحن نثبت اليد إلى الله ، لأنه أخبر عن ذلك في القرآن ، بدون تأويل ولا تعطيل ، وبدون تجسيم أو تحديد . فنقول : له سبحانه يد ليست كأيدينا ، وهي تليق بعظمته سبحانه .

 

وقد تحذف الياء من جمع التكسير ((أيدي)) للتخفيف ، كما في قوله تعالى : {أم لهم أيد يبطشون بها .} –الاعراف : 195- . إن ((أَيْدٍ)) هنا جمع ((يَد)) حذفت منه الياء . بينما ((أَيْدِ)) في قوله ((ذا الأيد )) مصدر على وزن ((فعل)) ففرق بعيد بين ((أَيْدٌ)) بمعنى القوة . و : ((أَيْدٍ)) جمع : يد . وسبحان الله !!

الدكتور صلاح الخالدي
Al akh Ahmad Farid darwis 
Jurusan syariah hukum Islam lipia Jakarta