"Perbedaan Yad dengan Aidi"
Jika Allah sendiri memakai kata yang berbeda antara "Tangan" dengan "Kekuasaan", mengapa semua kata harus ditakwil ke satu makna?
من لطائف القرآن : بين الأيْد والأيْدي في القرآن
هاتان كلمات قرآنيتان ، ليستا مترادفتين ، فقد لا يعرف بعض قارئي القرآن الفرق بينهما .
** 1 **
الأَيْدُ : هذا اسم ، مشتق من الجذر الثلاثي : ((أَيْدٌ)) ، على وزن ((فَعْلٌ)) . فعله الماضي : ((أَيَدَ)) . تقول : أَيَدَ ، يَأْيَدُ ، أَيْداً .
و الأَيْدُ هو القوة . يقال : فلان صاحب أَيْد . أي " صاجب قوة .
وقد ورد هذا الاسم مرتين في القرآن :
أ-قال تعالى : { اصبر على ما يقولون ، واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب .} –ص:17- .
((ذا)) : صفة منصوبة بالألف ، لأن ((ذو)) من الاسماء الخمسة ، والموصوف هو ((داود)) عليه السلام . و ((الأيْدِ)) : مضاف اليه مجرور .
والمعنى : اذكرعبد الله ورسوله داود عليه السلام ، وهو ذو الأيد والقوة ، وقد ملك داود عليه السلام كل مظاهر القوة المادية والمعنوية والروحية ، حيث أنشأ مملكة إسلامية وكان نبياً رسولاً ملكاً ، وكان يصنع الدروع الحديدية للجنود .
ب-وقال تعالى : {والسماء بنيناها بأيد ، وإنا لموسعون .} –الذاريات : 47- .
أخبر الله أنه بنى السماء بأَيْدِه ، وأَيْدُه هو قوته ، فهو القوي الفعال لما يريد . فالأيْدُ هنا هو القوة . وقد يظن بعضهم خطأً أن الأيْدَ هنا هو اليد . ويقول : بنى الله السماء بيده ! وهذا خطأ .
** 2 **
الأيدي : جمع تكسير ، مفرده ((يَدٌ)) . واليد بالنسبة للانسان وغيره هي الجارحة المعروفة ، التي يستعملها الإنسان ، ويستعين بها في قضاء حاجته .
و ((يدٌ)) : اسم مشتق ، جذره الثلاثي ((يَدْيٌ)) ، على وزن ((فَعْلٌ)) فعله الماضي هو : ((يَدى)) تقول : يَدى ، يَدي ، يَدْياً . واليَدْيُ هو العطاء . وسميت يد الإنسان يداً لأنه يعطي بها . و((يَدٌ)) اسم حذفت منه الياء التي هي لام الكلمة ، فهو على وزن : ((فَعٌ)) وقد ذكر القرآن المفرد : ((يَدٌ)) . كما في قوله تعالى : {حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون .} –التوبة : 29- .
** وذكر المثنى : ((يدان)) . كما في قوله تعالى : {بل يداه مبسوطتان.} –المائدة : 64- .
وذكر الجمع ((أيدي)) . كما في قوله تعالى : ((واذكر عبدنا إبراهيم واسحاق ويعقوب ، أولي الأيدي والأبصار . )) –ص:45- .
وأضيفت ((يد)) إلى الله ، كما في قوله تعالى : {قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء .} –آل عمران : 73- .
ونحن نثبت اليد إلى الله ، لأنه أخبر عن ذلك في القرآن ، بدون تأويل ولا تعطيل ، وبدون تجسيم أو تحديد . فنقول : له سبحانه يد ليست كأيدينا ، وهي تليق بعظمته سبحانه .
وقد تحذف الياء من جمع التكسير ((أيدي)) للتخفيف ، كما في قوله تعالى : {أم لهم أيد يبطشون بها .} –الاعراف : 195- . إن ((أَيْدٍ)) هنا جمع ((يَد)) حذفت منه الياء . بينما ((أَيْدِ)) في قوله ((ذا الأيد )) مصدر على وزن ((فعل)) ففرق بعيد بين ((أَيْدٌ)) بمعنى القوة . و : ((أَيْدٍ)) جمع : يد . وسبحان الله !!
الدكتور صلاح الخالدي
Al akh Ahmad Farid darwis
Jurusan syariah hukum Islam lipia Jakarta