Minggu, 14 Juni 2020

SATU KALI SAJA NAIK HAJI ISLAM YANG BERIKUTNYA SUNNAH

SATU KALI SAJA NAIK HAJI ISLAM YANG BERIKUTNYA SUNNAH

Dari Ibnu ‘Abbas, ia berkata,

خَطَبَنَا رَسُولُ اَللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – فَقَالَ: – ” إِنَّ اَللَّهَ كَتَبَ عَلَيْكُمُ اَلْحَجَّ ” فَقَامَ اَلْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ فَقَالَ: أَفِي كَلِّ عَامٍ يَا رَسُولَ اَللَّهِ? قَالَ: ” لَوْ قُلْتُهَا لَوَجَبَتْ، اَلْحَجُّ مَرَّةٌ، فَمَا زَادَ فَهُوَ تَطَوُّعٌ ” – رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ، غَيْرَ اَلتِّرْمِذِيِّ

“Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam pernah berkhutbah di hadapan kami dan berkata, “Allah telah mewajibkan haji pada kalian.” Lantas Al Aqro’ bin Habis, ia berkata, “Apakah haji tersebut wajib setiap tahun?” Beliau berkata, “Seandainya iya, maka akan kukatakan wajib (setiap tahun). Namun haji cuma wajib sekali. Siapa yang lebih dari sekali, maka itu hanyalah haji yang sunnah.” Dikeluarkan oleh yang lima selain Imam Tirmidzi. 
(HR. Abu Daud no. 1721, Ibnu Majah no. 2886, An Nasai no. 2621, Ahmad 5: 331. Al Hafizh Abu Thohir mengatakan bahwa hadits ini shahih).

SEBAGIAN SALAF HAJI BERKALI-KALI

1. Al Aswad bin Yazid: Beliau dahulu sangat serius dalam beribadah, berpuasa hingga menjadi kuning tubuhnya, dahulu Al Qamah bin Qais berkata:"Kenapa engkau siksa dirimu demikian? Dia menjawab: Sungguh perkara ini sangat serius bukan main-main". Beliau menunaikan ibadah Haji 80 kali.

الأسود بن يزيد:  حيث كان مجاهداً في العبادة، ويصوم حتى يصفر جسده، وكان علقمة بن قيس يقول له: "لم تعذب هذا الجسد هذا العذاب؟، فيقول: إن الأمر جد"، وقد حج ثمانين حجة. حديث أبي الفضل الزهري (ج2/ص99).

2. Muhammad bin Zanbur Abu Shalih Al Makky,  nama lengkapnya Muhammad bin Ja'far bin Abil Azhar dan Zanbur adalah gelar, beliau haji 80 kali.
محمد بن زنبور أبو صالح المكي، وهو محمد بن جعفر بن أبي الأزهر، وزنبور لقب، يقال إنه حج ثمانين حجة.
تهذيب الكمال (ج25/ص213).
3. Mihraz bin salamah Al Makky haji 80 kali.
محرز بن سلمة المكي حج ثمانين حجة.
من له رواية في الكتب الستة (ج2/ص244).
4. Amr bin Maimun, Su'bah meriwayatkan dari Abu Ishaq bahwa Amr bin Maimun haji dan Umrah 60 kali.

روى شعبة عن أبي إسحاق أن عمرو بن ميمون حج ستين حجة وعمرة.
حلية الأولياء (ج2/ص143).

5. Sufyan bin Uyainah bin Maimun Al Hilaly kunyahnya Abu Muhammad, seorang ulama Hafidz, Tsiqah dan Tsabt haji 70 kali.
سفيان بن عيينة بن ميمون الهلالي أبو محمد، محدث الحرم المكي، ولد سنة 107 هـ، وكان حافظاً ثقة ثبتاً إماماً، قيل: حج سبعين سنة.
أشراط الساعة (ج1/ص211).

6. Atha bin Abi Rabah, Ibnu Katsir berkata :"Dahulu Atha bin Abi Rabah haji 70 kali dan umur beliau 100 tahun.
وقال ابنُ كثير في عطاءِ بنِ أبي رَباح: (وكانَ قَدْ حَجَّ سَبْعِينَ حِجَّةً، وعُمِّرَ مِائَةَ سَنَةٍ).

7. Diantara para ulama salaf yang disebut haji kebih dari 40 kali adalah: Said bin Al Musayyab.

8. Muhammad Bin Suqah.
9. Bukair Bin atiq.
10. Ibnu Abi Umar Al Adany.
11. Said bin Sulaiman.
12. Al Abbas bin Samurah.
12. Ayyub As Sikhtiyany.
13. Humam bin Nafi'.
14. Makky bin Ibrahim.
Dan lain-lain. Dan dari Ulama kontemporer.
15. Ibn Baz.
16. Muhammad bin Qasem. Dan lain-lainnya.

وممن ذُكرَ من السَّلَفِ أنه حَجَّ أكثرَ من أربعين حِجَّةً: سعيد بن المسيب، ومحمد بن سوقة، وبكير بن عتيق، وابنُ أبي عمر العدني، وسعيد بن سليمان، والعباس بن سمرة، وأيوب السختياني، وهمام بن نافع، ومكي بن إبراهيم وغيرهم كثير، ومن المعاصرين الشيخ: ابنُ باز ومحمد بن قاسم وغيرهما.

وقد كان السَّلَفُ يُكثرونَ من الْحَجِّ رَجَاءَ أن تُختَمَ حياتُهُم بهِ، فعَنِ (الأَسْوَدِ قالَ: قالَ عبدُ اللهِ بنُ مَسْعُودٍ: نُسُكَانِ أَحَبَّ إليَّ أنْ يكونَ لِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا شَعَثٌ وسَفَرٌ، قَالَ: فَسَافَرَ الأَسْوَدُ ثَمَانِينَ ما بينَ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ لَمْ يَجْمَعْ بَيْنَهُمَا، وسافَرَ عبدُ الرحمنِ بنُ الأسْوَدِ سِتِّينَ ما بينَ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ لَمْ يَجْمَعْ بَيْنَهُما) رواه ابنُ أبي شيبة.

قال طلحةُ الياميُّ رحمه الله: (كُنَّا نَتَحَدَّثُ أنهُ مَنْ خُتِمَ لهُ بإحْدَى ثلاثٍ، إمَّا قالَ: وَجَبَتْ لهُ الجنَّةُ، وإمَّا قالَ: بَرِئَ مِنَ النَّارِ: مَنْ صَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ فإذا انْقَضَى الشَّهْرُ ماتَ، ومَنْ خَرَجَ حَاجَّاً فإذا قَدِمَ مِنْ حَجَّتِهِ ماتَ، ومَنْ خَرَجَ مُعْتَمِراً فإذا قَدِمَ مِنْ عُمْرَتِهِ ماتَ) رواه عبد الرزاق في مُصنَّفه.

ولذلك كانوا لا يَعْدِلُون به غيرَه من الأعمالِ الصالحة، قال رجلٌ لأبي موسى الأشعري رضيَ اللهُ عنه: (إِنِّي كُنْتُ أُعَالِجُ الْحَجَّ – أيْ أُزاولُه وأُمارِسُه-، وقَدْ ضَعُفْتُ وكَبُرْتُ، فهَلْ مِنْ شيْءٍ يَعْدِلُ الحَجَّ؟ قالَ لهُ: هلْ تَسْتَطيعُ أنْ تُعْتِقَ سَبْعِينَ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ مِنْ وَلَدِ إسماعِيلَ؟ فأمَّا الْحِلُّ والرَّحِيلُ فلا أَجِدُ لَهُ عِدْلاً، أوْ قالَ: مِثْلاً)، و(سُئِلَ طاوُوسٌ: الحَجُّ بعدَ الفريضةِ أفضَلُ أمِ الصَّدَقَةُ؟ فقالَ: أينَ الْحِلُّ والرَّحِيلُ، والسَّهَرُ والنَّصَبُ، والطَّوَافُ بالبَيْتِ والصَّلاةُ عِنْدَهُ، والْوُقُوفُ بعَرَفَةَ وجَمْع ورَمْيِ الجِمَارِ؟ كأنهُ يقولُ: الحَجُّ) رواهما عبد الرزاق في مُصنَّفه.
Ustadz berian muntaqo Fatkhuri lc Ma