Sabtu, 06 April 2024

Siapa saja yang berpuasa 28 hari maka ia qadhâ' karena bulan itu tidak akan kurang dari 29

فائدة
حكم صوم من أصبح شهره 28 يوماً 

والسؤال:
هل يجوز صيام 28 يوماً فقط من شهر رمضان ؟ 

الجواب:
ثبت في الأحاديث الصحيحة المستفيضة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوماً ، ومتى ثبت دخول شهر شوال بالبينة الشرعية بعد صيام المسلمين ثمانية وعشرين يوماً ، فإنه يتعين أن يكونوا أفطروا اليوم الأول من رمضان، فعليهم قضاؤه ؛ لأنه لا يمكن أن يكون الشهر ثمانية وعشرين يوماً ، وإنما الشهر تسعة وعشرون يوماً أو ثلاثون .

 مجموع_فتاوى ومقالات ابن_باز (15/159)

**************************
ماهو الحل إذا كان العيد يوم 29 أي جاء شهر رمضان 28 يوماً

إليك الجواب 👇

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء" (10/122):

"لم تثبت شرعا رؤية هلال رمضان عام 1404هـ لدى المسؤولين في المملكة العربية السعودية إلا ليلة الخميس، فأصدروا أمرا بإكمال شعبان ثلاثين يوما عملا بالأحاديث الصحيحة في ذلك ، وأعلنوا أن بدء صيام شهر رمضان هذه السنة يوم الخميس، ثم تحروا رؤية هلال شوال عام 1404هـ فثبت رؤيته لديهم ليلة الجمعة ، فأعلنوا أن عيد الفطر عام 1404هـ يوم الجمعة فصار صومهم ثمانية وعشرين يوما، والشهر القمري لا يكون ثمانية وعشرين إنما يكون تسعة وعشرين أحيانا وثلاثين أحيانا، كما ثبت في الأحاديث الصحيحة .
وتبين بهذا أن الخطأ في تأخير بدء صوم رمضان ، فأعلنوا عن ذلك ، وأمروا بقضاء يوم عن اليوم الذي أفطروه أول الشهر؛ إبراء للذمة وإحقاقا للحق" انتهى .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد الله بن قعود ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

#قناة_سوكنة_السلفية

Siapa saja yang berpuasa 28 hari maka ia qadhâ' karena bulan itu tidak akan kurang dari 29, jika ia puasa 28 hari itu artinya ia tidak puasa pada awal Ramadhân, maka ia harus qadhâ'.
Ustadz dihya