مسائل معتمدة في مذهب الحنابلة اعتقد البعض أنها من البدع
Pendapat-pendapat muktamad Hanabilah yang diyakini sebagian orang termasuk bid'ah
١. الجهر بالذِّكرِ بَعْدَ الصَّلاةِ عِندَ الحَنابِلةِ مستحب
1. Menyaringkan suara dalam berzikir bakda salat adalah disunahkan bagi imam maupun makmum
المعتمد في المذهب الجهر _ وهو المسنون _ بالذكر بعد الصلاة من للإمام والمأموم ، بحيث يسمع من في المسجد ومن هو خارج المسجد
قال القاضي أبو يعلى في "الجامع الكبير": ظاهر كلام أحمد: أنه يسن للإمام الجهر بالذكر والدعاء عقب الصلوات بحيث يسمع المأموم، ولا يزيد على ذلك
وذكر عن أحمد نصوصاً تدل على أنه كان يجهر ببعض الذكر، ويسر الدعاء، وهذا هو الأظهر، وأنه لا يختص ذلك بالإمام. فإن حديث ابن عباس هذا ظاهره يدل على جهر المأمومين أيضًا
وذكر مثله الموفق في "الكافي" (1/260)
نقل البهوتي في "كشاف القناع" (1/366) عن شيخ الإسلام ابن تيمية استحباب الجهر: " قال الشيخ: أي ابن تيمية: ويستحب الجهر بالتسبيح والتحميد والتكبير عقب كل صلاة "
٢. المعتمد في وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة تحت السرة
وأن المكروه وضعها فوق الصدر
2. Posisi tangan ketika berdiri dalam salat adalah meletakkan tangan kanan di atas tangan kiri, di bawah pusar, dan makruh meletakkan tangan di bagian atas dada
وفي رواية لأحمد وأبي داود " ثم (وضع كفه اليمنى على كفه اليسرى ، والرسغ والساعد) ( ويجعلهما تحت سرته )
كشاف القناع: (1/334)
روي عن علي وأبي هريرة
" من السنة وضع اليمنى على الشمال تحت السرة " رواه أحمد وأبو داود
كراهة وضع اليمنى على اليسرى على الصدر في الصلاة
قال أبو داود يكره ان يكون يعني وضع اليدين عند الصدر
مسائل أبي داود 221
٣. مُعْتمَدُ مَذهبِ الحنابلة أن الثواب للميت يصله وينفعه
3. Menghadiahkan pahala amalan bagi orang yang sudah mati bisa sampai dan bermanfaat
قال البهوتي: " وكل قربة فعلها المسلم، وجعل ثوابها أو بعضها، كالنصف ونحوه، كالثلث أو الربع، لمسلم حي أو ميت، جاز ذلك ونفعه، ذلك لحصول الثواب له، حتى لرسول الله - ﷺ - ذكره المجد، من بيان لكل قربة تطوع وواجب، تدخله النيابة، كحج ونحوه كصوم نذر، أو لا تدخله النيابة، كصلاة وكدعاء واستغفار، وصدقة وعتق وأضحية وأداء دين وصوم وكذا قراءة وغيرها "
قال أحمد : " الميت يصل إليه كل شيء من الخير؛ للنصوص الواردة فيه، ولأن المسلمين يجتمعون في كل مصر، ويقرءون ويهدون لموتاهم من غير نكير، فكان إجماعاً "
كشاف القناع (4/431)
٤. مُعْتَمَدُ مَذْهَبِ الحَنَابِلَةِ في حُكمِ اسْبالِ الثِيابِ
4. Menjulurkan pakaian melebihi "batas" (misalnya, mata kaki): haram jika dalam rangka bersombong, mubah jika ada "hajat", dan makruh jika bukan dalam rangka bersombong
الصحيح المعتمد هو : تحريم اسبال الثوب خيلاء ، إلا إذا كان لحاجة
ومن أطال ثوبه بدون خيلاء كره له ذلك
قال مرعي الكرْمي: " وكره كون ثيابه فوق نصف ساقه أو تحت كعبه بلا حاجة "
غاية المنتهى (1/346)
وبين الأصحاب معنى الحاجة
وقال رحمه الله: " فإنْ أسْبلَ لحاجةٍ كستر قبيح ولا خيلاء ولا تدْليْس: أبيحَ "
غاية المنتهى (1/348)
Diringkas dari penjelasan via akun
medsos Syekh Faris Al-Khazraji
Ust Ferry Irawan
https://www.facebook.com/1134788976/posts/10223531630615611/