Jumat, 26 Maret 2021

Pendapat yang mengatakan bahwa hijamah (bekam) membatalkan saum adalah pendapat muktamad mazhab Hanabilah

بعض الفوائد المنتقاة من درس الشيخ سعد بن تركي الخثلان في كتابه السلسبيل في شرح الدليل 
الاثنين ٩-٨-١٤٤٢ | الدرس الرابع والعشرون

Beberapa pendapat muktamad Hanabilah seputar saum dari kajian Syekh Sa'd bin Turki Al-Khatslan, penulis kitab "As-Salsabil fi Syarh Dalil Ath-Thalib"

٩-القول بأن الحجامة تفطر هو المذهب عند الحنابلة، وهو من المفردات، وهو الراجح لأن الحديث الوارد في ذلك حديث صحيح صريح لقوله ﷺ (أفطر الحاجم والمحجوم)

Pendapat yang mengatakan bahwa hijamah (bekam) membatalkan saum adalah pendapat muktamad mazhab Hanabilah

‏قال ابن تيمية: والقول بأن الحجامة تفطر مذهب أكثر فقهاء الحديث كأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وابن خزيمة وابن المنذر وهو الراجح

Ibnu Taimiyyah menjelaskan bahwa pendapat tersebut adalah mazhab banyak fukaha Hadits, yaitu Ahmad, Ishaq, Ibnu Khuzaimah, Ibnul Mundzir, dan merupakan pendapat yang kuat.

و مفسدة لصيام المحجوم وكذلك للحاجم اذا كان يمص الدم مباشرة، اما بالطرق الحديثة مثل "تفريغ الهواء" فانها لا تفطر الحاجم. 

١٤-(الاحتقان من الدبر) يسمى التحاميل، فهذا على المذهب تفسد الصوم، لأنها عندهم في معنىٰ الأكل والشرب، ويجد الصائم لها أثرا 

"Injeksi dari dubur" yang disebut pencahar (?), yang demikian membatalkan saum menurut Mazhab (Hanbali) karena termasuk dalam makna makan dan minum sehingga berpengaruh bagi orang yang saum.

والراجح أنها لا تفسد الصوم لأن التحاميل ليست أكلا ولا شربا ولا بمعنى الأكل والشرب 
‏اختاره أبو العباس بن تيمية وجمع من المحققين.

١٦-التردد في نية الفطر، المذهب عند الحنابلة أن التردد يفسد الصوم، والقول الثاني وهو قول في المذهب أن التردد لا يفسد الصوم، لأنه لم يجزم بنيته الفطر، وهو الراجح.

Ragu-ragu dalam niat untuk berbuka, menurut pendapat muktamad mazhab Hanabilah adalah merusak (membatalkan) saum.

١٧-‏جمع الريق وابتلاعه لا يفطر بالإجماع، أما النخامة فخلاف، المذهب أنها تفسد الصوم والراجح أنها لا تفسد الصوم.

Menghimpun air liur dan menelannya tidak membatalkan puasa sesuai Ijmak. Adapun (menelan) dahak merusak (membatalkan) saum.

‏٣١-الأقراص التي توضع تحت اللسان ويستعملها المصابون بالأزمات القلبية علىٰ أصول المذهب عند الحنابلة أنها تفطر.، وعلىٰ الراجح  لاتفطر؛ لأنها  ليست أكلا ولا شربا ولا بمعنىٰ  الأكل والشرب.

Tablet yang diletakkan di bawah lidah dan digunakan oleh penderita serangan jantung (?), berdasarkan usul (prinsip) mazhab Hanabilah, membatalkan saum.

‏٣٢-الضابط في المرض المبيح للفطر أشار إليه المؤلف بقوله: (يخاف الضّرَر)، وذلك إما بزيادة المرض أو بتأخر البُرْء، ولا يقرر ذلك الإنسان بنفسه بل يقرره الطبيب المختص فإذا قال الطبيب: إنه يلحقه الضرر إما بزيادة المرض أو بتأخر البُرْء ونصحه بالفطر فيشرع له الفطر في هذه الحال. وقد يجب على المريض الفطر اذا كان صيامه يفضي إلى الهلاك.

Patokan terkait penyakit yang membolehkan berbuka telah diisyaratkan oleh penulis "Dalil Ath-Thalib" (Al-Karmi) dengan ungkapannya: "mengkhawatirkan bahaya", baik penyakit bertambah parah maupun kesembuhan tertunda.

Hanya saja, keputusan berbuka tidak ditentukan sendiri, tetapi atas dasar keputusan dokter spesialis yang menangani pasien.

Catatan: tarjih pensyarah tetap dicantumkan meskipun tidak diterjemahkan 
Ust Ferry Irawan
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10223683813620091&id=1134788976