Selasa, 12 Juli 2022

Menggunakan Uang Masjid Untuk Pelaksanaan Qurban?

Menggunakan Uang Masjid Untuk Pelaksanaan Qurban?

Biaya operasional qurban memang menjadi tanggung jawab sohibul qurban. Adapun dana masjid itu hanya digunakan untuk segala hal yang ada keterkaitan dengan masjid. Untuk kemakmuran masjid dan kegiatan masjid. 

Qurban kaitannya dengan kemaslahatan mudhohi (pribadi), bukan kemasalahatan masjid.

Konsekwensinya kalau terlanjur dipakai : maka sohibul qurban harus menanggung _ujrotul mitsl_ ke kotak infaq masjid.

Karena harta wakaf hanya boleh dipakai sesuai peruntukkannya. Wallahu ‘alam.

الأموال التي تُجمع للقيام على المساجد بما تحتاجه هي أموالٌ وقفية لا يحل للقائم عليها أن يقترض منها لنفسه ، ولا أن يُقرض منها أحداً ، فهو مؤتمن على هذا المال لإنفاقه في المصرف الذي حدده المتبرع ، وهو – هنا – احتياجات المسجد .
ولا يجوز له التصرف فيه بغير ذلك .
قال الشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله :
"ليس للناظر أخذ شيء من مال الوقف على وجه الضمان ، فإن فعل ضمنه ... ولا يجوز له إقراضه إياه ، أي : مال الوقف ، كإقراض مال الصبي" انتهى بتصرف .
" أسنى المطالب في شرح روض الطالب " ( 2 / 472 ) . 
وقال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله :
"شُرِط كون مقرضٍ يصح تبرعُه فلا يُقرض نحو ولي يتيم من ماله ، وناظر وقف منه" انتهى.
" شرح منتهى الإرادات " ( 2 / 100 ) .
أي : يشترط في القرض أن المقرض يصح تبرعه ، فلا يجوز أن يقرض ولي اليتيم من مال اليتيم ، ولا يجوز أن يقرض ناظر الوقف من مال الوقف ، لأنه لا يملك هذا التصرف .
والله أعلم

https://islamqa.info/amp/ar/answers/158131

جاء في الفتاوى الكبرى للهيتمي ما يلي : لا يجوز صرف تلك الآلات التي قد يحتاج إليها مسجدها في عمارة مسجد آخر ولا يبيعها ، بل يجب على الناظر حفظها لحاجات المسجد ، ولو نذر أن يعمر مسجدا معينا أو في موضع معين لم يجز له أن يعمر غيره بدلا عنه ، هذا إذا تلفظ بالنذر ، فإن قصد ذلك لم يلزمه بمجرد القصد شيء ، ولا يجوز استعمال حصر المسجد ولا فراشه في غير فرشه مطلقا ، سواء أكان لحاجة أم لا واستعمالها في الأعراس من أقبح المنكرات التي يجب على كل أحد إنكارها ، وقد شدد العلماء النكير على من يفرشها بالأعراس والأفراح ، وقالوا : يحرم فرشها ولو في مسجد آخر . أهــ

https://www.islamweb.net/amp/ar/fatwa/72627/

t.me/abdurrahmaanzahier 
Abdurrahman Zahier