KEUTAMAAN THAWAF KA'BAH
--------------------------------------------------
Sekarang ini untuk menyelesaikan 7 putaran thawaf hanya membutuhkan 15 menit setiap putarannya hanya membutuhkan sekitar 2 menit tanpa berdesakan dan tanpa halangan...berbeda jika keadaan mathaf penuh atau jika thawaf di lantai dua atau roof top satu putaran membutuhkan sekitar 7 menit atau kurang lebih 49 menit untuk 7 putaran, itu tidak terlalu capek karena sebelumnya sudah terbiasa jalan jauh dari hotel ke Masjidil haram saja berjalan dan tidak sendirian.
Jika langkah kepada kebaikan bernilai pahala dan langkah keburukan bernilai dosa maka kebaikan itu berdarajat dan keburukanpun berdarakat.
Thawaf mengelilingi ka'bah dengan rute kebalikan arah jarum jam memiliki beberapa keutamaan
ما رواه الإمام أحمد (4462) -واللفظ له- ، والترمذي (959) ، والنسائي (866) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ أَنَّهُ
سَمِعَ أَبَاهُ يَقُولُ لِابْنِ عُمَرَ مَا لِي لَا أَرَاكَ تَسْتَلِمُ إِلَّا هَذَيْنِ الرُّكْنَيْنِ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ وَالرُّكْنَ الْيَمَانِيَ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ إِنْ أَفْعَلْ فَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اسْتِلَامَهُمَا يَحُطُّ الْخَطَايَا
dari Abdullah bin Ubaid bin Umair bahwa ia pernah mendengar bapaknya bertanya kepada Ibnu Umar "Kenapa aku tidak melihatmu menyentuh rukun kecuali menyentuh dua rukun ini; hajar aswad dan rukun yamani? Maka Ibnu Umar menjawab, "Jika aku melakukannya itu karena aku telah mendengar Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam pernah menyatakan bahwa dengan menyentuhnya akan dapat menghapus kesalahan-kesalahan (yang diperbuat).
قَالَ : وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : (مَنْ طَافَ أُسْبُوعًا ، يُحْصِيهِ ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ : كَانَ لَهُ كَعِدْلِ رَقَبَةٍ) .
Masih melalui jalur periwayatan yang sama seperti hadits sebelumnya; dari Ibnu Umar Ia berkata, "Aku mendengar beliau bersabda: "Barangsiapa melakukan thawaf selama seminggu dengan menghitungnya dan shalat sebanyak dua rakaat, maka pahalanya seperti membebaskan hamba sahaya."
قَالَ : وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : (مَا رَفَعَ رَجُلٌ قَدَمًا وَلَا وَضَعَهَا : إِلَّا كُتِبَتْ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ) . حسنه أحمد شاكر والأرناؤؤط في تحقيق المسند .
ولفظ الترمذي : (لَا يَضَعُ قَدَمًا وَلَا يَرْفَعُ أُخْرَى : إِلَّا حَطَّ اللَّهُ عَنْهُ خَطِيئَةً ، وَكَتَبَ لَهُ بِهَا حَسَنَةً). وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .
"Barang siapa yang thowaf di ka’bah ini sebanyak 7 putaran lalu ia menyempurnakannya maka seperti (pahala) memerdekakan seorang budak. Tidaklah ia meletakan kakinya dan tidak pula ia mengangkat kaki yang lain kecuali Allah akan menghapuskan satu dosanya dan mencatat baginya satu kebaikan” (HR At-Tirmidzi no 959 dan dishahihkan oleh Al-Albani).
قال السندي (فَهُوَ) أَيْ الطَّوَاف ( كَعَدْلِ رَقَبَة ) أَيْ مِثْل إِعْتَاق رَقَبَة فِي الثَّوَاب .
وروى أبو داود (1888) ، والترمذي (902) عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّمَا جُعِلَ الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَرَمْيُ الْجِمَارِ لِإِقَامَةِ ذِكْرِ اللَّهِ ) .
صححه الترمذي ، وابن قدامة في "الكافي" (1/516) ، وقال ابن باز في فتاويه (16/186) : " ثابت " ، وضعفه الألباني في " ضعيف أبي داود ".
"Sesungguhnya dijadikannya thawaf di Ka'bah, antara Shafa dan Marwah serta melempar jumrah adalah untuk menegakkan dzikir kepada Allah."
وروى النسائي (2922) ، وأحمد (15423) عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ رَجُلٍ قَدْ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّمَا الطَّوَافُ صَلَاةٌ ، فَإِذَا طُفْتُمْ ، فَأَقِلُّوا الْكَلَامَ (.
Nabi juga bersabda :
إِنَّمَا الطَّوَافُ صَلَاةٌ، فَإِذَا طُفْتُمْ، فَأَقِلُّوا الْكَلَامَ
“Sesungguhnya thowaf adalah sholat, maka jika kalian thowaf maka janganlah banyak berbicara” (HR Ahmad no 15423)
ورواه الترمذي (960) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الطَّوَافُ حَوْلَ البَيْتِ مِثْلُ الصَّلَاةِ ، إِلَّا أَنَّكُمْ تَتَكَلَّمُونَ فِيهِ ، فَمَنْ تَكَلَّمَ فِيهِ فَلَا يَتَكَلَّمَنَّ إِلَّا بِخَيْرٍ) .
وصححه الألباني في " صحيح الترمذي" .
Nabi juga bersabda :
الطَّوَافُ حَوْلَ البَيْتِ مِثْلُ الصَّلاَةِ، إِلاَّ أَنَّكُمْ تَتَكَلَّمُونَ فِيهِ، فَمَنْ تَكَلَّمَ فِيهِ فَلاَ يَتَكَلَّمَنَّ إِلاَّ بِخَيْرٍ
“Thowaf seputar ka’bah seperti sholat, hanya saja kalian berbicara tatkala thowaf. Maka barangsiapa yang berbicara ketiak thowaf maka janganlah ia berbicara kecuali tentang kebaikan” (HR At-Tirmidzi no 960 dan dishahihkan oleh Al-Albani)
TAFSIR MIMPI THAWAF MENGELILINGI KA'BAH DAN MENCIUM HAJAR ASWAD
الطواف حول الكعبة في المنام للنابلسي
يقول الإمام النابلسي، أنه إذا رأى الشخص في منامه أن الكعبة في بيته والناس يطوفون حولها في البيت دل ذلك على أن هذا الشخص يقوم بقضاء حاجات الناس ويسعى من أجل خدمتهم، وأنه سوف يحصل على خير كثير من وراء ذلك.
أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يطوف حول الكعبة وينظر إلى الكعبة بشوق دل ذلك على أن الشخص الرائي سوف يقوم بخدمة الحاكم أو خدمة والده المسن، أما إذا رأى الشخص أنه يدخل إلى الكعبة ويطوف حولها وكان هذا الشخص يعاني من مرض دل ذلك على موته ولكن بعد أن يتوب إلى الله.
أما إذا رأى الشخص أنه يطوف حول الكعبة ولكن ليس في مكانها دل ذلك على تأخير في حدوث الأشياء التي ينتظرها الشخص الرائي فإن كان ينتظر زواج دلت هذه الرؤية على تأخير الزواج، أما إذا دخل الكعبة دل ذلك على تحقيق ما يريده في الوقت القريب.
أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يبكي بشدة أمام الكعبة دل ذلك على أن الشخص الرائي يعاني من مشكلة كبيرة وهذه الرؤية تدل على فرج كبير بعد فترة طويلة من الضيق والحزن والشدة، وإذا كان هذا الشخص مغترب أو يوجد بينه وبين أهله قطيعة دلت هذه الرؤية على حل المشكلة وعودته إلى أهله سليماً.
الطواف في المنام حول الكعبة لابن سيرين
يقول ابن سيرين، أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه لا يعرف الطريق إلى الكعبة دل ذلك على أن هذا الشخص يقوم بإعمال مخالفة لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، أما إذا كان الشخص لم يؤدي فريضة الحج ورأى في منامه أنه يطوف حول الكعبة ولكن في غير مكانها فإن هذه الرؤية تدل على الحذر وعلى أنه يجب أن يسرع إلى التوبة إلى الله.
إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بالطواف حول الكعبة ويقوم بتقبيل ولمس الحجر الأسود دل هذا على هداية الشخص الرائي وعلى أنه يتبع سنة الله ورسوله في حياته، أما إذا رأى أن الحجر الأسود قد تم هدمه أو أنه قد قام بسرقة الحجر الأسود وأنه يريده لنفسه فقط، دل ذلك على أن هذا الشخص يبتدع بدعة ضلال في الدين ويمشي بها وحده.
إذا رأى الشخص في منامه أن حائط الكعبة قد هدم دل هذا على موت الشخص الحاكم أو موت أحد رجال الدين او أحد كبار الدولة وعلمائها، أما إذا رأى أنه
يسكن بجوار الكعبة دل هذا على أنه سوف يعيش حالة من السعادة وسوف يحقق الكثير من الأشياء الهامة في حياته التي يسعى إليها.
والله أعلم .
Ustadz berian muntaqo