Selasa, 01 November 2022

Khowarimul Muru’ah (Hal Hal yang Berpotensi Merusak Wibawa Seorang Penuntut Ilmu)

Khowarimul Muru’ah (Hal Hal yang Berpotensi Merusak Wibawa Seorang Penuntut Ilmu)

1. Makan sendirian di meja makan sedangkan anak dan istrinya makan belakangan (sisa makanan di meja makan).

من خوارم المروءة أن يأكل الرجل وحده في البيت من أطايب الطعام ويترك ما بقي لزوجته وأولاده\" إنّ من كمال المروءة أن يطعهم زوجته كلّما أكل ويكسوها إذا اكتسى\". (عون المعبود كتاب النكاح باب في حق المراة على زوجها).

2. Tertidur di tempat ketika orang lain sedang bangun, kecuali darurat. 

من خوارم المروءة أن ينام الرجل بحضرة أناس مستيقظين إلاّ للضرورة لما يصدر عن النائم من أمور مكروهة لا يدري بها \"ويكره نومه بين قوم مستيقظين لأنّه خلاف المروءة\". (كشف القناع كتاب الطهارة).

3. Mencium istri di depan umum.

من خوارم المروءة أن يقبِّل الرجل زوجته أمام الناس. \" من خوارم المروءة (قبلة زوجةٍ أو أَمَة) له (بحضرة الناس) أو وضْع يده على موضع الاستمتاع منها من صدر ونحوه\". (مغني المحتاج كتاب الشهادات)

4. Makan di tempat umum, padahal tidak sedang lapar, atau bukan orang yang kerja di tempat umum.

من خوارم المروءة أن تأكل المرأة في الشارع وكذا الرجل ما لم يكن جائعاً أو صاحب عمل في السوق. \"من خوارم المروءة (الأكل) والشرب (في سوق) لغير سوقيّ كما في الروضة, ولغير من لم يغلبه جوع أو عطش. واستثنى البلقيني من الأكل في السوق من أكل داخل حانوت مستتراً \". (مغني المحتاج كتاب الشهادات).

5. Makan paling banyak pada makanan yang dibeli dengan cara patungan, kecuali apabila makanannya berlebih banyak.

من خوارم المروءة أن يستأثر الرجل بالطعام, ويأكل أكثر من إخوانه إذا كان الطعام مشتركاً وكانوا يدفعون ثمنه تشاركاً بينهم قال النووي:\" يستحبّ اشتراك المسافرين في الأكل واستعمالهم مكارم الأخلاق، وليس هذا من باب المعارضة حتى يشترط فيه المساواة في الطعام وأن لا يأكل بعضهم أكثر من بعض، بل هو من باب المروءات ومكارم الأخلاق وهو بمعنى الإباحة فيجوز وإن تفاضل الطعام واختلفت أنواعه، ويجوز وإن أكل بعضهم أكثر من بعض، لكن يستحب أن يكون شأنهم إيثار بعضهم بعضاً \". (شرح مسلم للنووي كتاب الجهاد والسير باب فتح مكة).

6. Ikut ngantri ketika ada pembagian makanan/sumbangan.

من خوارم المروءة أن يزاحم الرجلُ الناسَ والأطفال على الحلويات التي توزع في الطرقات في المناسبات الدينية أو الموائد التي تنصب لإطعام العامة؛\"فإنّ أهل المروءات يصونون أنفسهم عن مزاحمة الناس على شيء من الطعام أو غيره، ولأنّ في هذا دناءة والله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها. (المعني كتاب الوليمة).

7. Menjawab tentang umur ketika ada yang bertanya “berapa umurmu” tanpa ada hajat apapun (hanya ingin kepo saja).

من مروءة الرجل ألاَّ يُخْبِر بسنّه؛ لأنّه إن كان صغيراً استحقروه وإن كان كبيراً استهرموه \" (القرطبي الفيل 1)

Patokannya adalah keadaan tempat dan waktu. Sehingga apa yang menjadi khowarim muru’ah di zaman dahulu, belum tentu menjadi khowarim muruah di zaman sekarang. Contohnya adalah tidak memaki penutup kepala. Di zaman dahulu dianggap sebagai khowarim muru’ah, adapun di zaman sekarang tidak.

وَأَحْسَنُ مَا قِيل فِي تَفْسِيرِ الْمُرُوءَةِ أَنَّهَا تَخَلُّقُ الْمَرْءِ بِخُلُقِ أَمْثَالِهِ مِنْ أَبْنَاءِ عَصْرِهِ مِمَّنْ يُرَاعِي مَنَاهِجَ الشِّرْعِ وَآدَابِهِ فِي زَمَانِهِ وَمَكَانِهِ
[الشربيني،مغني المحتاج ٤ / ٤٣١]

#syahadat
t.me/abdurrahmaanzahier