Kamis, 29 April 2021

Hukum menTALQIN mayit setelah dikuburkan ! Syaikh Dr. Labib Najib hafidzahullahuta'ala (Pakar Fiqih Madzhab Syafi'i)Ibnu taymiyah menyebutkan ada 3 pendapat dalam masalah ini.

Hukum menTALQIN mayit setelah dikuburkan ! Syaikh Dr. Labib Najib hafidzahullahuta'ala (Pakar Fiqih Madzhab Syafi'i)
Ibnu taymiyah menyebutkan ada 3 pendapat dalam masalah ini.
1. Mustahab / Sunnah / dianjurkan dan ini adalah pendapat imam Ahmad
2. Makruh
3. Ibahah / boleh2 saja
Tidak layak dan tidak boleh bagi seseorang untuk mencela dan menyalahkan orang yg mengikuti salah satu dr 3 pendapat diatas.!

terjemah oleh syaikh Shareef Omar Jawas

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3589792344445785&id=100002451650189

Tanggapan ust Muhammad Elvi Syam 
قال ابن باز: فالتلقين للميت بعد الدفن لم يثبت عن النبي ﷺ، ولا عن أصحابه ، وإنما ورد في حديثٍ موضوع، رواه الطبراني من حديث أبي أمامة الباهلي، وهو ليس بثابت، وليس بصحيح، بل هو موضوع، ويروى عن جماعة من أهل الشام فعل ذلك، والصواب أنه بدعة، لا يشرع، والميت على ما مات عليه، وإنما التلقين قبل خروج الروح، يقول النبي ﷺ: لقنوا موتاكم: لا إله إلا الله، يعني: المحتضرين، يلقن قبل أن يموت هذه الكلمة العظيمة، وهي: (لا إله إلا الله)؛ لأنه ﷺ قال: من كان آخر كلامه:لا إله إلا الله، دخل الجنة فإذا قالها عن صدق، وعن إخلاص، وإيمان بما دلت عليه من توحيد الله والإخلاص له، والبراءة من الشرك وأهله، فإن الله جل وعلا يجعل ذلك من أسباب نجاته وسعادته، إذا لم يكن مصرًا على شيء من الكبائر، وإلا فهو تحت مشيئة الله، من مات على المعاصي فهو تحت مشيئة الله، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه على قدر المعاصي التي مات عليها.