Minggu, 06 Februari 2022

Seorang penuntut ilmu : Baqi' bin Makhlad رحمه الله jalan kaki dari andalusia / spanyol ke Baghdad iraq, kurang lebih 5 rb km, selama 2 tahun, tuk menemui Imam Ahmad bin Hanbal tuk mendapatkan hadits Nabi langsung dari Imam Ahmad رحمه الله

Seorang penuntut ilmu : Baqi' bin Makhlad رحمه الله jalan kaki dari andalusia / spanyol ke Baghdad iraq, kurang lebih 5 rb km,  selama 2 tahun, tuk menemui Imam Ahmad bin Hanbal tuk mendapatkan hadits Nabi langsung dari Imam Ahmad رحمه الله
💧 فلنبك على أنفسنا ..!! ☝️
👈 قطع مسافة أكثرمن 5000 كم ماشياً على قدميه ليتعلم بعض الأحاديث النبوية ، ونحن نستطيع أن نصل لآلاف الأحاديث بكبسبة زر ❗

👣 رحل #الإمام_بقي_بن_مخلدٍ - رحمه الله - على قدميه من الأندلس إلى بغداد ، وقطع مسافة أكثر من 5000 كم ماشياً على قدميه ، #لأجل_ملاقاة_الإمام_أحمد بن حنبل رحمه الله ، وطلب العلم على يديه !

قال بقيّ : فلما اقتربت من بغداد ، وصل إليّ خبر محنة الإمام أحمد وعلمت أنه ممنوع من الاجتماع بالناس وتدريسهم ، فاغتممت لذلك كثيراً ..!!

فلما وصلت إلى بغداد وضعت متاعي في غرفةٍ ، ثم خرجت أبحث عن منزل أحمد بن حنبل ؛ فدُللت عليه ؛ فطرقت الباب ، ففتح لي الباب الإمام أحمد نفسه ، فقلت : يا أبا عبد الله رجل غريب الدار ، وطالبُ حديث ، ومقيد سُنة ، ولم تكن رحلتي إلا إليك ..!!

فقال لي : أدخل ولا يراك أحد !!

فسألني وقال : أنا ممتحن !!

وممنوع من التدريس والتعليم ..!!

فقلت له : أنا رجلٌ غريب ؛ فإن أذنت لي آتيك كل يوم في لباس الفقراء والشحاذين ، وأقف عند دارك ، وأسأل الصدقة والمساعدة ؛ فتخرج إليّ ، وتحدثني؛ ولو بحديث واحد ..!!

فقال بقي: فكنت آتي كل يوم ؛ فأقف على الباب ، وأقول : الأجر رحمكم الله ، فكان أحمد يخرج إليّ ويُدخلني الممر ، 
ويحدثني بالحديثين والثلاثة وأكثر ، حتى اجتمع لي قُرابة ثلاث مئة حديث ..!!

ثم إن الله رفع الكربة عن الإمام أحمد ، وانتشر ذكره ؛ فكنت إذا أتيت الإمام أحمد بعد ذلك وهو في حلقته الكبيرة ، وحوله طلاب العلم ، كان يُفسح لي مكاناً ، ويقربني منه ، ويقول لأصحاب الحديث : 

👈 #هذا_يقع_عليه_إسم_طالب_العلم !!!

✍️ الإمام الذهبي - رحمه الله تعالى -.
📚 [[ سير أعلام النبلاء : (٢٩٢/١٣) ]]
Ustadz abu sa'dy