Amalan wajib, tentu itu no.1, namun setelah itu apa?
Nabi shallallahu 'alaihi wa sallam dan para sahabat khusus beliau, kebanyakan amalan sunnah mereka bukanlah dengan : memperbanyak sholat sunnah dan puasa sunnah!
Namun dengan kebaikan hati mereka, kebersihannya, dan keselamatannya dari penyakit hati, keikhlasan hati mereka serta kekuatan tawakkalnya kepada Allah, rasa takut hati mereka dan cintanya kepada-Nya, mengagungkan-Nya, rasa harap terhadap keridhoan dan pahala-Nya, serta cinta hati mereka terhadap pahala di akherat, kezuhudan hati mereka terhadap dunia, hati mereka menilai kecil amal mereka (tidak ujub dan sombong thdp amalannya), kesungguhan hati mereka dlm menasehati dan menginginkan kebaikan bagi manusia, serta kejujuran hati mereka mencari keridhoan-Nya.
Intinya, setelah amal wajib, amalan specialnya adalah kebaikan dan kebersihan hati mereka.
Dan itu didapatkan dengan ilmu Ma'rifatullah yang melahirkan cinta, takut, dan harap kepada-Nya, serta cinta kepada apa yang dicintai-Nya dan benci kepada apa yang dibenci-Nya! Dan ini menunjukkan keutamaan ilmu Ma'rifatullah wa asma'ihi wa sifatihi wa af'alihi.
Simak ucapan Imam Ibnu Rajab rahimahullah berikut ini:
قال ابن رجب الحنبلي :
لم يكن أكثر تطوع النبي صلى الله عليه وسلم وخواص أصحابه بكثرة الصوم والصلاة
*بل ببر القلوب وطهارتها وسلامتها وقوة تعلقها بالله خشية له ومحبة وإجلالا وتعظيما ورغبة فيما عنده وزهدا فيما يفنى.*
وفي المسند عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إني أعلمكم بالله وأتقاكم له قلبا".
قال ابن مسعود رضي الله عنه لأصحابه: أنتم أكثر صلاة وصياما من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وهم كانوا خيرا منكم
قالوا: ولم؟
قال: كانوا أزهد منكم في الدنيا وأرغب في الآخرة.
وقال بكر المزني: ما سبقهم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ولكن بشيء وقر في صدره.
قال بعض العلماء المتقدمين: الذي وقر في صدره هو حب الله والنصيحة لخلقه.
وسئلت فاطمة بنت عبد الملك زوجة عمر بن عبد العزيز بعد وفاته عن عمله؟
فقالت: والله ما كان بأكثر الناس صلاة ولا بأكثرهم صياما ولكن والله ما رأيت أحدا أخوف لله من عمر لقد كان يذكر الله في فراشه فينتفض انتفاض العصفور من شدة الخوف حتى نقول: ليصبحن الناس ولا خليفة لهم.
قال بعض السلف: ما بلغ من بلغ عندنا بكثرة صلاة ولا صيام ولكن بسخاوة النفوس وسلامة الصدور والنصح للأمة.
وزاد بعضهم واحتقار أنفسهم.
وذكر لبعضهم شدة اجتهاد بني إسرائيل في العبادة فقال: إنما يريد الله منكم صدق النية فيما عنده فمن كان بالله أعرف فله أخوف وفيما عنده أرغب فهو أفضل ممن دون في ذلك وإن كثر صومه وصلاته.
وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: يا حبذا نوم الأكياس وفطرهم كيف يسبق سهر الجاهلين وصيامهم.
ولهذا المعنى كان فضل العلم النافع الدال على معرفة الله وخشيته ومحبته ومحبة ما يحبه وكراهة ما يكرهه.
لطائف المعارف
Ustadz said abu ukasyah hafidzahullah